-->
PROGRAMMATION PROGRAMMATION

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المتغيرات و الثوابت في لغة C

 المتغيرات والثوابت والحرفية

في هذه التدوينة ، ستتعرف على المتغيرات والقواعد الخاصة بتسمية المتغيرستتعرف أيضًا على القيم الحرفية المختلفة في برمجة لغة سي وكيفية إنشاء الثوابت.

المتغيرات - Variables

في البرمجة ، المتغير عبارة عن حاوية (منطقة تخزين) لحفظ البيانات.

للإشارة إلى منطقة التخزين ، يجب إعطاء كل متغير اسمًا فريدًامعرف ). الأسماء المتغيرة هي مجرد تمثيل رمزي لموقع الذاكرةعلى سبيل المثال:

int playerScore = 100;

هنا، playerScore هو متغير من intالنوع

هنا ، يتم تعيين قيمة عدد صحيح للمتغير 100.

يمكن تغيير قيمة المتغير ، ومن هنا جاء اسم المتغير.

char ch = 'a';

// some code

ch = 'b';

قواعد تسمية المتغير

1.     لا يمكن أن يحتوي اسم المتغير إلا على أحرف (أحرف كبيرة وصغيرة) وأرقام وشرطة سفلية.

2.     يجب أن يكون الحرف الأول من المتغير إما حرفًا أو شرطة سفلية.

3.     لا توجد قاعدة حول طول اسم المتغير (المعرف). ومع ذلك ، قد تواجه مشاكل في بعض برامج التحويل البرمجي إذا كان اسم المتغير أطول من 31 حرفًا.

ملاحظةيجب أن تحاول دائمًا إعطاء أسماء ذات معنى للمتغيراتعلى سبيل المثال: firstName اسم متغير أفضل من fn .

لغة C هي لغة مكتوبة بقوةهذا يعني أنه لا يمكن تغيير نوع المتغير بمجرد إعلانهعلى سبيل المثال:

int number = 5;      // integer variable                                                                                  

number = 5.5;        // error

double number;       // error

هنا ، نوع المتغير number عدد صحيح . لا يمكنك تعيين قيمة عشرية 5.5 لهذا المتغيرأيضًا ، لا يمكنك إعادة تعريف نوع بيانات المتغير إلى double.  ، لتخزين القيم العشرية في C ، تحتاج إلى التصريح عن نوعها لأي من doubleأو float.

حرفية - Littéraux

البيانات الحرفية هي البيانات المستخدمة لتمثيل القيم الثابتةيمكن استخدامها مباشرة في الكودعلى سبيل المثال:1و 2.5و "aإلخ.

هنا، 1، 2.5و"a"هي حرفيةلماذا ا؟ لا يمكنك تعيين قيم مختلفة لهذه الشروط.

 1. عدد صحيح Entiers

العدد الصحيح هو رقم حرفي (مرتبط بأرقام) بدون أي جزء كسري أو أسيهناك ثلاثة أنواع من القيم الحرفية الصحيحة في برمجة لغة سي:

  • عشري
  • ثماني
  • سادس عشر

على سبيل المثال

Décimal : 0, -9, 22 etc.
Octal : 021, 077, 033, etc.
Hexadécimal : 0x7f, 0x2a, 0x521 etc.

في لغة البرمجة C ، يبدأ النظام الثماني بـ 0، ويبدأ النظام السادس عشر بـ 0x.

2.  النقطة العائمة Littéraux à virgule flottante

النقطة العائمة الحرفية هي حرفية رقمية لها إما شكل كسري أو شكل أسعلى سبيل المثال:

2.0
0.0000234
-0.22E-5

3. الشخصيات Personnages

يتم إنشاؤه بإحاطة حرف واحد داخل علامات اقتباس مفردةعلى سبيل المثال:'une'و 'm'و 'F'و '2 'و '}' إلخ.

.4 تسلسل Séquences d'échappement

في بعض الأحيان ، من الضروري استخدام أحرف لا يمكن كتابتها أو لها معنى خاص في برمجة لغة سيعلى سبيل المثال: سطر جديد (إدخال) ، علامة تبويب ، علامة استفهام ، إلخ.

من أجل استخدام هذه الأحرف ، يتم استخدام تسلسل Séquences d'échappement

. تسلسل Séquences d'échappement

مسافة للخلف

\b

تدفق النموذج

\f

سطر جديد

\n

إرجاع

\r

علامة التبويب الأفقية

\t

علامة تبويب عمودية

\v

شرطة مائلة للخلف

\\

علامة اقتباس مفردة

\'

علامة اقتباس مزدوجة

\"

علامة استفهام

\?

فارع

\0

على سبيل المثال: \nيستخدم لسطر جديد. \تتسبب الشرطة المائلة للخلف في الهروب من الطريقة العادية التي يتعامل بها المترجم مع الأحرف.

. 5سلسلة  Literals

السلسلة الحرفية هي سلسلة من الأحرف محاطة بعلامات اقتباس مزدوجةعلى سبيل المثال:   

"bien" //chaîne constante
"" //constante de chaîne nulle
" " //constante de chaîne de six espaces blancs
"x" //constante de chaîne ayant un seul caractère.
"La Terre est ronde\n" //imprime la chaîne avec une nouvelle ligne 

الثوابتConstantes 

إذا كنت تريد تحديد متغير لا يمكن تغيير قيمته ، يمكنك استخدام   const الكلمة الأساسيةهذا سيخلق ثابتعلى سبيل المثال،

const double PI = 3.14 ;

 لاحظ ، لقد أضفنا الكلمات الرئيسية const.هنا، PI ثابت رمزي لا يمكن تغيير قيمتها.

const double PI = 3.14 ;

PI = 2.8 ; //Error

كما يمكن ايضا تحديد ثابت باستخدام الماكرو و هذا من خلال define#


جميع الحقوق محفوظة

PROGRAMMATION

2021