المتغيرات والثوابت والحرفية
في هذه التدوينة ، ستتعرف على المتغيرات
والقواعد الخاصة بتسمية المتغير. ستتعرف
أيضًا على القيم الحرفية المختلفة في برمجة لغة سي وكيفية إنشاء الثوابت.
المتغيرات - Variables
في البرمجة ، المتغير عبارة عن حاوية
(منطقة تخزين) لحفظ البيانات.
للإشارة إلى منطقة التخزين ، يجب إعطاء كل
متغير اسمًا فريدًا ( معرف ). الأسماء
المتغيرة هي مجرد تمثيل رمزي لموقع الذاكرة. على سبيل
المثال:
int playerScore = 100;
هنا، playerScore هو متغير من intالنوع.
هنا ، يتم تعيين قيمة عدد صحيح للمتغير 100.
يمكن تغيير قيمة المتغير ، ومن هنا جاء اسم
المتغير.
char ch = 'a';
//
some code
ch = 'b';
قواعد تسمية المتغير
1. لا يمكن أن يحتوي اسم
المتغير إلا على أحرف (أحرف كبيرة وصغيرة) وأرقام وشرطة سفلية.
2. يجب أن يكون الحرف
الأول من المتغير إما حرفًا أو شرطة سفلية.
3. لا توجد قاعدة حول
طول اسم المتغير (المعرف). ومع ذلك
، قد تواجه مشاكل في بعض برامج التحويل البرمجي إذا كان اسم المتغير أطول من 31
حرفًا.
ملاحظة: يجب أن
تحاول دائمًا إعطاء أسماء ذات معنى للمتغيرات. على سبيل
المثال: firstName
اسم متغير أفضل من fn .
لغة C هي لغة مكتوبة بقوة. هذا يعني أنه لا يمكن تغيير نوع المتغير بمجرد إعلانه. على سبيل المثال:
int number =
5; // integer variable
number = 5.5;
//
error
double number; // error
هنا ، نوع المتغير number عدد صحيح . لا يمكنك
تعيين قيمة عشرية 5.5 لهذا المتغير. أيضًا ،
لا يمكنك إعادة تعريف نوع بيانات المتغير إلى double. ، لتخزين القيم العشرية في C ، تحتاج إلى التصريح عن نوعها لأي من doubleأو float.
حرفية - Littéraux
البيانات الحرفية هي البيانات المستخدمة
لتمثيل القيم الثابتة. يمكن استخدامها مباشرة في الكود. على سبيل
المثال:1و 2.5و "a" إلخ.
هنا، 1، 2.5و"a"هي حرفية. لماذا ا؟ لا يمكنك تعيين قيم مختلفة لهذه الشروط.
1. عدد
صحيح Entiers
العدد الصحيح هو رقم حرفي (مرتبط بأرقام) بدون أي جزء كسري
أو أسي. هناك
ثلاثة أنواع من القيم الحرفية الصحيحة في برمجة لغة سي:
- عشري
- ثماني
- سادس عشر
على سبيل المثال
Décimal : 0, -9, 22 etc.
Octal : 021, 077, 033, etc.
Hexadécimal : 0x7f, 0x2a, 0x521 etc.
في لغة
البرمجة C ، يبدأ النظام الثماني بـ 0، ويبدأ النظام السادس عشر بـ 0x.
2. النقطة
العائمة Littéraux à virgule flottante
النقطة العائمة الحرفية هي حرفية رقمية لها إما شكل كسري أو
شكل أس. على
سبيل المثال:
2.0
0.0000234
-0.22E-5
3. الشخصيات Personnages
يتم إنشاؤه بإحاطة حرف واحد داخل علامات اقتباس مفردة. على
سبيل المثال:'une'و 'm'و 'F'و '2 'و '}' إلخ.
.4 تسلسل
Séquences d'échappement
في بعض الأحيان ، من الضروري استخدام أحرف لا يمكن كتابتها
أو لها معنى خاص في برمجة لغة سي. على سبيل المثال: سطر جديد
(إدخال) ، علامة تبويب ، علامة استفهام ، إلخ.
من أجل استخدام هذه الأحرف ، يتم استخدام تسلسل Séquences
d'échappement
.
تسلسل Séquences
d'échappement |
|
مسافة للخلف |
\b |
تدفق النموذج |
\f |
سطر جديد |
\n |
إرجاع |
\r |
علامة التبويب
الأفقية |
\t |
علامة تبويب عمودية |
\v |
شرطة مائلة للخلف |
\\ |
علامة اقتباس مفردة |
\' |
علامة اقتباس مزدوجة |
\" |
علامة استفهام |
\? |
فارع |
\0 |
على سبيل المثال: \nيستخدم لسطر جديد. \تتسبب الشرطة
المائلة للخلف في الهروب
من الطريقة العادية التي يتعامل بها المترجم مع الأحرف.
. 5سلسلة Literals
السلسلة الحرفية هي سلسلة من الأحرف محاطة بعلامات اقتباس
مزدوجة. على
سبيل المثال:
"bien" //chaîne constante
"" //constante de chaîne nulle
" " //constante de chaîne de six espaces blancs
"x" //constante de chaîne ayant un seul caractère.
"La Terre est ronde\n" //imprime la chaîne avec une nouvelle ligne
الثوابتConstantes
إذا كنت تريد تحديد متغير لا يمكن تغيير قيمته ، يمكنك
استخدام const الكلمة الأساسية. هذا سيخلق ثابت. على
سبيل المثال،
const double
PI = 3.14 ;
const double
PI = 3.14 ;
PI = 2.8 ; //Error