تعريف لغة البرمجة : هي مجموعة من التعليمات (Instructions) و القواعد التي تؤدي
وظائف عمليات معالجة البيانات جزئياً أو كليا و ذلك تبعا لشروط معينة.
لغة البرمجة باسكال : اخترعت هاته اللغة عن طريق نيكولاس ويرذ (Ward Nicholas Boylston) خلال فترة السبعينيات من القرن العشرين حيث اخذت
اسمها من عالم الرياضيات الفرنسي بليز
باسكال (Blaise Pascal).و قد تم تصميمها
لنفيد في تعليم البرمجة بطريقة سهلةو مرنة , في محاولة لمجابهة تعقيدات ألغول 68.
و هذه اللغة من بين اللغات التي ساعدت على تعليم البرمجة المنظمة. و باعتبار انه
من غير المنصوح به استعمال الـ (goto) او القفز داخل
البرنامج فان باسكال يعتمد على الجمل الشرطية و التكرارية و التي تمتلك كل واحدة
منها مدخلا (Entrée) و مخرجا(Sortie) حتى يتم تسهيل
التحكم, مما يؤدي الى برنامج اكثر سرعة و تنظيما.
و قد تمكنت هاته اللغة من التغلغل بشكل واسع
في الميدان التعليمي و مجال الابحاث نظرا لقربها الكبير من لغة الخوارزميات.
واجهة الاساسية للبرنامج :
يقدم برنامج باسكال واجهة سلسة وهي عبارة عن
محرر نصوص كتابة شفرة (Code source) البرنامج المطلوب و
بعد الانتهاء من كتابة البرنامج و التحقق من الاخطاء واصلاحها:
-
يمكن تخزين البرنامج بالنقر على Fileثم Saveاو بواسطة الزر F2من لوحة المفاتيح.
-
يمكن التحقق من صحة البرنامج و تحديد الاخطاء
بالنقر على Compileثم Compile او بواسطة الزر F9من لوحة المفاتيح.
-
يمكن تنفيذ البرنامج بالنقر على Runثم Runاو بواسطة الزر Ctrlو F9من لوحة المفاتيح.
I.
البنية العامة للبرمجة بلغة باسكال
·
راس البرنامج
·
التصريحات (المتغيرات - الثوابت – الانماط – الاجراءات – الدوال -
... الخ)
·
بداية
·
تعليمات البرنامج
·
نهاية
الشكل العام داخل بيئة الباسكال
·
كيفية تسمية البرنامج :هو مجموعة من الاحرف و الارقام حيث لايوجد
فراغات في الاسم ولا يقبل الرموز عدا الرمز _ ويبدا تسمية البرنامج بحرفابجدي.
مثال : اسماء مقبولة مثال :
اسماء غير مقبولة
·
التصريحات :في هذا الجزء يعلن عن الثوابت و المتغيرات
الضرورية لحل مشكل ما.
1.
تعريف المتغير: هو خانة في الذاكرة تستعمل لحفظ قيمة و يمكن
تغيرها حسب الحاجة.
صيغة التصريح بالمتغير :
حيث :
الاسم (Identificateur) : هو اسم المتغير و
يكتب بنفس شروط اسم البرنامج.
نـــوع (Type) : يحدد المجموعة التي
يأخذ المتغير قيمته منها.
مثال :
- جدول الانـــــــواع و مجال قيمها :
1.
تعريف الثابت: هو خانة في الذاكرة تستعمل لحفظ قيمة حيث
تعطى قيمة الثابت في البداية و لا يمكن تغييرها.
مثال :
·
جزء التعليمات و الاوامر :في هذا الجزء تكتب التعليمات و الاوامر
اللازمة لحل مسالة ما وفق التسلسل منطقي, حيث ان هناك ثلاث انواع من الاوامر :
-
اوامر قاعدية: وهي أبسط الأنواع؛ تأخذ منحى تسلسلي في مراحلها، أي هناك مرحلة إدخال
المعطيات، مرحلة المعالجة ثم مرحلة النشر دون وجود أي شرط. هناك ثلاثة أوامر
قاعدية وهي:
- ادخال القيمة (Affectation).بواسطة (=:)
- القراءة )Lecture(بواسطة (Read / Readln)
- الكتابة (Affichage) بواسطة (Write / Writeln)
- اوامر تناوبية: وهي الأوامر التي تكون فيها جملة شرطية، والشرط )Condition( هو مقارنة ما بين قيمتين والذي يربط بينهما ما يسمى بمعامل الربط العلائقي )Opérateur relationnel( حيث الشرط هو احد علاقات المقارنة التالية : =,<,>,<>,=>,=<,و(and) , أو(or).
- اوامر تكرارية :كما يدل
اسمها هي الأوامر التي تحل المشكل الذي يتكررNمرة، وهذا التكرار يشكل ما يسمى بالحلقة )Boucle(
عملية الاسناد في
لغة الباسكال يشار لها بالشكل الاتي :
المتغير := القيمة المسندة;
الاسناد يكون لقيم من نفس
النوع فلا يصح ان تسند قيمة حقيقية لقيمة صحيحة
مثلا :
شرح عملية تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة
Fenêtre d'exécution |
N° Instruction |
Var3 |
Var2 |
Var1 |
|
instruction 01 |
0 |
0 |
0 |
|
instruction 02 |
0 |
0 |
10 |
|
instruction 03 |
0 |
10 |
10 |
|
instruction 04 |
100 |
10 |
10 |
10 10 100 |
instruction 05 |
100 |
10 |
10 |
I.
الادخال و الاخراج (Les entrées sorties conversationnelles)
·
الامر (Writeln) و (Write)
:يقوم هذا الأمر بطباعة (كتابة) قيمة متغير
أو جملة في الشاشةالصيغة العامة لهذا الأمر كما يلي:
طباعة قيمة: |
(Variable); |
طباعة رسالة : |
Write( ' Message ' ); |
Write
: كتابة الامر المطلوب
Writeln : كتابة الامر المطلوب و تنفيذ الامر الثاني في السطر الموالي
مثال عن Write |
مثال عن Writeln |
Write( 'hello_ ' ); Write( 'Ali' ); |
Writeln( 'hello_ ' ); Write( 'Ali' ); |
hello_ Ali |
hello_ Ali |
·
الامر (Readln) و (Read):يقوم هذا الأمر بقراءة قيمة عن طريق لوحة
المفاتيح وإدخالها داخل المتغير.الصيغة العامة لهذا الأمر كما يلي:
قراءة قيمة واحدة: |
Read(Variable); |
قراءة عدة قيم: |
(Variable1,Variable2,…,VariableN); |
نفس المبدأ بالنسبة للأمر (Readln) و (Read)
تمرين : اعد كتابة البرنامج بلغة الباسكال نفذ البرنامج ثم لاحظ النتيجة .